دوري روشن السعودي للمحترفين.

دوري روشن السعودي للمحترفين.


دوري روشن السعودي للمحترفين، اعلى مسابقة دوري كرة قدم للأندية السعودية، وهو المسابقة الأَكثر مشاهدة في المملكة العربية السعودية وأبرزحدث رياضي على مستوى االوطن العربي، وذلك بتواجد نخبة من النجوم الدوليين أمثال كريستيانو رونالدو، كريم بنزيما، فيرمينيو، رياض محرز، ساديو ماني ونخبة من اللاعبين المحليين، دوري روشن السعودي يحدد َ أسبوعاً مليئ بالاثارة والحماس والتشويق لجميع محبي كرة القدم.

دوري روشن السعودي وهو تجربة رياضية وترفيهية لأحد مبادرات شركة روشن ، إيمانا بأهميتها وأثرها في رفع مستوى جودة الحياة في المملكة العربية السعودية التي تقوم على تقديم الدعم والرعاية لجميع أندية الدوري السعودي للمحترف حتى يكون أبرز الدوريات فىي الوطن العربي.

منافسات دوري روشن السعودي للمحترفين.


شهدت مُنافسات دوري روشن السعودي للمحترفين هو اعلى مستوى من المنافسات الكروية في السعودية، ويشارك فيه 16 نادياً يتنافسون على اللقب والمراكز المؤهلة للبطولات الآسيوية، وكذلك الهروب من الهبوط إلى دوري السعودي. ويعتبر دوري روشن واحداً من أقوى الدوريات في آسيا والعالم العربي، وقد شهدت منافسات دوري روشن السعودي للمحترفين تتويج 8 أندية باللقب منذ انطلاقته في عام 1976، وهي: الهلال (16 مرة)، الاتحاد (9 مرات)، النصر (8 مرات)، الشباب (6 مرات)، الأهلي (3 مرات)، الوحدة (مرتين)، القادسية والتعاون (مرة واحدة لكل منهما).


الجولات الأولى من دوري روشن 2023-2024

انطلق دوري روشن السعودي للمحترفين في موسمه الجَديد 2023-2024 في تاريخ 11 أغسطس 2023، بمباراة تجمع النادي الأهلى بنظيره نادي الحزم، والتي انتهت بفوز اهلي جدة بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد. وتستكمل مباريات الجولة الأولى من دوري روشن السعودي على مدار يومي السبت والأحد، حيث تُقام 7 مباريات أخرى، أبرزها لقاء النصر والاتفاق، ولقاء الهلال وأبها.


منافسات دوري روشن السعودي الجولة الرابعة عشر من دوري روشن السعودي، تُقام 8 مباريات، أبرزها منافسات لقاء الاتحاد والاتفاق، ولقاء النَصر والتعاون، ولقاء الهلال والفيحاء. وفي الجولة الثالثة، تُقُام 8 مباريات أيضاً، أبرزها منافسات لقاء الاتحاد والنصر، ولقاء الشَباب والهلال، ولقاء الاتفاق والأهلي.

الأندية المشاركة في مباريات دوري روشن 2023-2024


تشارك في مباريات دوري روشن السعودي للمحترفين 16 نادياً، وهي:


أهلي جدة: الفائز بلقب دوري روشن السعودي لكُرة القدم ثلاث مرات، آخرها في موسم 2015-2016،

الاتحاد: الفائز باللقب تسع مرات، آخرها في موسم 2022-2023،

النَصر: الفائز بلقب دوري روشن السعودي لكُرة القدم ثماني مرات، آخرها في موسم 2018-2019، والمتأهل لدوري أبطال آسيا 2024.

الهلال: الفائز باللقب 16 مرة، آخرها في موسم 2019-2020، والمتأهل لدوري أبطال آسيا 2024.

الشَباب: الفائز باللقب ست مرات، آخرها في موسم 2011-2012،

التَعاون: الفائز باللقب مرة واحدة في موسم 2020-2021،

الفتح: الفائز بكأس ولي العهد مرتين، آخرها في موسم 2015-2016،

الاتفَاق: الفائز بكأس ولي العهد مرة واحدة في موسم 2007-2008،

الرائد: النادي الذي تأسس في عام 1954، ويقع مقره في بريدة.

الفيحاء: النادي الذي تأسس في عام 1954، ويقع مقره في المجمعة.

أبها: النادي الذي تأسس في عام 1976، والتي يقع مقره في أبها وينافس في دوري روشن السعودي الدرجة الأولى لكُرة القدم

الوحدة: النادي الذي تأسس في عام 1959، ويقع مقره في مكة المكرمة.

ضمك: النادي الذي تأسس في عام 1978، ويقع مقره في خميس مشيط.

الطائي: النادي الذي تأسس في عام 1956، ويقع مقره في حائل.

الخليج: النادي الذي تأسس في عام 1969، ويقع مقره في سيهات.

نادي الحزم ومقره في الرس، وينافس في دوري روشن السعودي الدرجة الأولى لكُرة القدم. تأسس عام 1957.



النجوم المتألقة في دوري روشن 2023-2024


يضم دوري روشن السعودي للمحترفين العديد من النجوم المحليين والأجانب، الذين يقدمون مستويات مميزة ويساهمون في إثارة المنافسة والحماس. ومن بين هؤلاء النجوم:


عمر السومة: المهاجم السوري الذي يلعب للأهلي، والذي يعتبر أفضل هداف في تاريخ الدوري السعودي، برصيد 172 هدفاً في 195 مباراة.

فيرمينيو: المهاجم البرازيلي الذي يلعب لفريق أهلي جدة، والذي يعتبر أحد أبرز اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي،

كريستيانو رونالدو البرتغالي وايضا ساديو ماني اللذان يلعبان لفريق النَصر

رياض محرز - لاعب ناَدي أهلي جدة، نيمار - لاعب ناَدي الهلال، كريم بنزيما لاعب الاتحَاد السعودي

جدول ترتيب دوري روشن السعودي 2023-2024 بعد انتهاء الجولة الرابعة عشرة:


في جدول ترتيب دوري روشن السعودي يتصدر الهلال السعودي دوري روشن الجولة الرابعة عشرة بفارق نقطة واحدة عن النَصر الوصيف، بعد فوز الهلال على التعاون وخسارة النَصر من الريَاض، وفي الترتيب في الدوري السعودي في الجولة الأخيرة. يحتل أهلي جدة المركز الثالث في دوري روشن السعودي برصيد 26 نقاط، بعد فوزه على الخليج بثلاثة أهدَاف لهدف. يتبعه التَعاون، بعد خسارة التعاون من الهلال وتعادل الاتحَاد مع الاتفَاق. ويأتي الفتح في المركز السادس برصيد 24 نقاط، بعد تعادله مع الريَاض.وفي جدول ترتيب الدوري يحتل الاتفَاق المركز السابع برصيد 23 نقاط، بعد تعادله مع الاتحَاد. يتقاسم الفيحاء والوحدة المركزين الثامن والتاسع برصيد 16 نقاط لكل منهما، بعد تعادل الفيحاء مع الشَباب وفوز الوحدة على أبها. يحتل ضمك المركز العاشر دوري روشن السعودي برصيد 15 نقاط، بعد تعادله مع أهلي جدة. يتبعه الشَباب بنفس الرصيد، بعد تعادله مع الفيحاء. وفي الترتيب في الدوري السعودي يأتي الرياض في المركز الثاني عشر برصيد 15 نقاط أيضاً، بعد فوزه في مباراة النَصر. وفي ترتيب الدوري وفي مسابقة لكُرة القدم الدوري يحتل الطائي المركز الثالث عشر برصيد 14 نقاط، بعد فوزه على الرائد. يأتي الخليج في المركز الرابع عَشر برصيد 13 نقاط، بعد خسارته من الأهلي. يتبعه أبها بنفس الرصيد، بعد خسارته من الوحدة. يحتل الأخدود المركز السادس عَشر برصيد 10 نقاط، بعد فوزه على الحزم. يأتي الرائد في المركز السابع عَشر برصيد 9 نقاط، بعد خسارته من الطائي. يتذيل الحزم الترتيب برصيد 7 نقاط.







تعليقات